الخميس، 18 أغسطس 2011

تنفيذ مشاريع الميكاترونكس-اردوينو مصر- مقالة ٢


واحد من اهم الحلول التقنية و التي شهدت انتشارا كبيرا علي مستوي العالم في العامين الماضيين بما يشبه الحمي هو الاردوينو Arduino
فما هو الاردوينو وما الذي جعل له هذه الشعبية الواسعة في اوساط مستخدمي الدوائر الالكترونية، ، الميكاترونكس، والسيطرة والنظم؟
الموقع الرسمي يصف Arduino بأنه “كارت الكتروني مفتوح المصدر لعمل النماذج الالكترونية مرن التكوين وسهل الاستخدام الي الدرجة التي تمكن غير المهندسين (ناهيك عن مهندسي الالكترونيات) من  انجاز اعقد المشاريع في اقل زمن ممكن وبتكلفة في متناول الطالب العادي.”
المشروع نشأ في ايطاليا في عام 2005 ، في المقام الأول كوسيلة للطلاب لانجاز  عدد من المشاريع الالكترونية ثم على مدار السنوات الخمس الماضية نمت هذه "المصادر المفتوحة" الأجهزة في قلوب الهواة  الي حد الهوس.كما نشبت مواقع مثل www.adruino.org لدعم المستخدمين المفتونين و الذين يريدون مشاركة اكتشافاتهم و مشاريعهم و تبادل المعرفة التقنية مع الاخرين.
اذن يتكون كارت أوردوينو بشكل أساسي من دائرة مطبوعة تحتوي على معالج ATMEL و منافذ إدخال و إخراج.
 تستخدم منافذ الادخال لاستقبال البيانات من العالم الخارجي فمثلا يمكن توصيل مستشعر لقياس درجة الحرارة في الجو المحيط او مستشعر الموجات فوق الصوتية لرصد اي جسم عابر و تحديد موقعه او عصا تحكم لتحديد اتجاه الحركة. 
تستخدم منافذ الاخراج لارسال الاشارات الي العالم الخارجي لتنفيذ وظيفة معينة فمثلا يمكن تحريك سيرفو موتور او ستيبر موتور او تشغيل جرس انذار او فتح و غلق  صمام سولينويد.
يتم برمجة الاردوينو بواسطة كابل طابعة USB Printer Cable ودون الحاجة الي مبرمج اما السوفتوير الخاص بكتابة فهو مجاني و يمكن تحميله من خلال هذا الرابط:
السوفتوير يعمل على ويندوز ، ماكنتوش OSX، وأنظمة التشغيل لينكس.  
لغة البرمجة المستخدمة في كتابة البرامج للتطبيقات المختلفة هي لغة مبسطة و يمكن تعلمها و استخدامها بفاعلية في خلال ساعة او ساعتين علي الاكثر.  
في المقال القادم باذن الله نعرض لاهم مميزات الاردوينو
Arduino Board

Software program for arduino

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لك على هذا المقال الرائع
    بدأت بالاهتمام بموضوح المتحكمات بالنسبة للاردوينو فيها ميزات رائعة جدا، ولكن على المرء اختيار المناسب منها، فهي تختلف في القدرة وعدة المداخل، والتعبئة packging و الذاكرة والحجم اتمنى ان يكون هناك مقارنة جيدة بينهم

    http://www.eshtre.com/store/arduino-boards-c-26.html

    ردحذف